اقتصاد

إنفيديا تقترب من تجاوز آبل كأكبر شركة في العالم بعد تسجيل سهمها أعلى مستوى تاريخي

سجل سهم شركة إنفيديا أعلى إغلاق له في تاريخه أمس الاثنين، مما يضع الشركة المتخصصة في صناعة الرقائق المستخدمة في الذكاء الاصطناعي على أعتاب تجاوز آبل لتصبح أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

بفضل توقعات المستثمرين بارتفاع الطلب على معالجات الذكاء الاصطناعي الحالية والمستقبلية التي تنتجها إنفيديا، ارتفع سهم الشركة بنسبة 2.4% ليغلق عند 138.07 دولار.

في يونيو/حزيران الماضي، تمكنت إنفيديا لفترة وجيزة من أن تصبح الشركة الأعلى قيمة سوقية قبل أن تستعيد مايكروسوفت هذا اللقب. وقد حافظت شركات التكنولوجيا العملاقة الثلاث (آبل، إنفيديا، ومايكروسوفت) على مستويات قريبة من بعضها من حيث القيمة السوقية لعدة أشهر.

مع المكاسب الأخيرة، ارتفعت القيمة السوقية لإنفيديا إلى 3.39 تريليون دولار، مقارنةً بقيمة آبل البالغة 3.52 تريليون دولار، وتجاوزت مايكروسوفت التي تبلغ قيمتها 3.12 تريليون دولار.

يعتبر ارتفاع إنفيديا دليلاً على أن الذكاء الاصطناعي يظل محور الاهتمام الرئيسي للمستثمرين، حيث تعد الشركة المستفيد الأكبر والأقدم من هذه التكنولوجيا بفضل هيمنتها على سوق الرقائق المستخدمة في مراكز البيانات لتشغيل التطبيقات المعقدة للذكاء الاصطناعي.

كما تُعد مايكروسوفت من الفائزين الأوائل في مجال الذكاء الاصطناعي بسبب استثماراتها وشراكتها مع شركة أوبن إيه آي، مطورة تطبيق “شات جي بي تي”.

شهد سهم آبل ارتفاعًا في الأسابيع الأخيرة بعد إعلانها عن خطط لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مما أعاد ثقة المستثمرين بعد فترة من الانتظار.

وأشار المحلل دانييل آيفز من “ويدبوش سيكيوريتيز” في مذكرة إلى أن السباق نحو تحقيق قيمة سوقية تبلغ 4 تريليونات دولار العام المقبل سيكون محصورًا بين إنفيديا، آبل، ومايكروسوفت.

زر الذهاب إلى الأعلى