الأخبار الدولية

إسرائيل تقصف البقاع وتتوعد حزب الله ولبنان يحذر من حرب إقليميةإسرائيل تقصف البقاع وتتوعد حزب الله ولبنان يحذر من حرب إقليميةإسرائيل تقصف البقاع وتتوعد حزب الله ولبنان يحذر من حرب إقليمية

أعلنت إسرائيل اليوم الأحد أنها رفعت جاهزيتها القتالية في الشمال وتوعدت حزب الله “بدفع الثمن” رداً على سقوط قتلى في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل. ونفذ الجيش الإسرائيلي غارات على البقاع وجنوب لبنان، بينما حذرت بيروت من اندلاع حرب إقليمية.

زار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت صباح اليوم قرية مجدل شمس الدرزية في الجولان، وحمّل حزب الله مسؤولية ما جرى. وأكد غالانت، خلال زيارته موقع سقوط الصاروخ، أنه تم رفع الجاهزية القتالية وتوعد برد قاسٍ على حزب الله. في تصريحات متزامنة، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي إن الجيش رفع جاهزيته القتالية في الشمال، وأشار إلى أن الصاروخ الذي أطلقه حزب الله على مجدل شمس كان من نوع “فلق” برأس حربي يزن 53 كيلوغراما.

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن الجيش الإسرائيلي بدأ مؤخراً إجراء مناورات تحاكي نقل جرحى خلال حرب على الجبهة الشمالية. اتهمت إسرائيل مساء أمس السبت حزب الله بإطلاق صاروخ على القرية، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 40 آخرين، ونفى الحزب مسؤوليته عن القصف.

قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مخابئ أسلحة وبنى تحتية في البقاع وشبريحا وبرج الشمالي وكفركلا ورب ثلاثين والخيام وطير حرفا بجنوب لبنان. شنت طائرات إسرائيلية غارات على بلدة العباسية ومحيط بلدة برج الشمالي، مستهدفة بلدة الخيام بغارتين جويتين، مما تسبب في اندلاع حرائق وأضرار في ممتلكات المدنيين.

أثار حادث مجدل شمس مخاوف من مواجهة شاملة، حيث تواترت التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربة قاسية لحزب الله. ادعى الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ كان من نوع “فلق 1” إيراني الصنع، وأطلقه حزب الله من شمال قرية شبعا بجنوب لبنان.

نفت إذاعة الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ اعتراضية تجاه الصاروخ بسبب التضاريس المعقدة، مشيرة إلى أن التحقيق الأولي أظهر أن الصاروخ أطلق من ارتفاع منخفض ولم يتسن الوقت الكافي لتحذير السكان. نفى حزب الله أي علاقة له بالحادث واصفاً التصريحات الإسرائيلية بالادعاءات الكاذبة.

أفاد موقع “أكسيوس” بأن مسؤولين في حزب الله أبلغوا الأمم المتحدة بأن الحادث كان نتيجة سقوط صاروخ اعتراضي إسرائيلي. من المقرر أن يجتمع المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي مساء اليوم لبحث التطورات في الشمال، وقلّص رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مدة زيارته إلى الولايات المتحدة توعداً حزب الله بدفع ثمن باهظ.

دعا وزراء إسرائيليون إلى رد واسع على ما حدث في مجدل شمس. دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى شن حرب على الحزب بشكل فوري، وطالب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بينما دعا وزير الداخلية موشي أربل إلى رد على هجوم مجدل شمس يشابه الرد على هجوم الحوثيين على تل أبيب.

حذر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب من أن شن إسرائيل هجوما كبيرا سيؤدي إلى حرب إقليمية. طالبت الحكومة اللبنانية بوقف فوري للأعمال العدائية، وندد الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط باستهداف المدنيين.

حذر مسؤولون أمميون من أن تبادل إطلاق النار عبر الحدود بين حزب الله والجيش الإسرائيلي قد يقود إلى كارثة تفوق التصور. دعا منسق الأمم المتحدة الخاص إلى لبنان وقائد قوة حفظ السلام الأممية (يونيفيل) للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

في ردود الفعل الإقليمية، قالت إيران إنها لا تتوقع أن تشن إسرائيل حربا شاملة على لبنان. دعا الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق دولي في حادث مجدل شمس، بينما ندد البيت الأبيض بالهجوم وأعرب عن قلقه من تصاعد الوضع إلى حرب شاملة. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إدانة بلاده لكل “الهجمات الإرهابية” ودعمها للمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى