تقنية

أوبن إيه آي تختبر “سيرتش جي بي تي” كبديل محتمل لمحرك بحث غوغل

أعلنت شركة “أوبن إيه آي” عن اختبارها لمحرك بحث جديد يُدعى “سيرتش جي بي تي” (SearchGPT) مع مجموعة محدودة من المستخدمين، وذلك ضمن خطتها لدمج هذه الوظيفة في “شات جي بي تي”، مما يجعله منافساً محتملاً لـ”غوغل”، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

سوف تجمع إجابات “سيرتش جي بي تي” بين عناصر “جي بي تي-4” والمعلومات التي يتم جمعها مباشرة من الإنترنت. وعلى عكس “شات جي بي تي” الذي يقدم إجابات مكتوبة دون الإشارة إلى مراجع خارجية، فإن “سيرتش جي بي تي” سيشمل أيضاً روابط لمواقع الطرف الثالث التي كانت مصدراً للإجابة.

يتميز “سيرتش جي بي تي” بالتشابه مع محرك البحث الجديد “إيه آي أوفرفيوز” (AI Overviews) الذي أعلنت عنه “غوغل” في مايو/أيار الماضي، والذي يعمل بشكل مشابه.

وقالت “أوبن إيه آي” في عرض تقديمي نُشر على الإنترنت، إن “سيرتش جي بي تي” مصمم لمساعدة المستخدمين على التعرف على منشئي المحتوى من خلال الاستشهاد بوضوح بالمصادر الإلكترونية وإدراج روابطها.

وأضافت الشركة أنها قد أبرمت شراكات مع ناشري المحتوى، مما يتيح لهم تحديد كيفية ظهورهم في إجابات الاستفسارات. وأكدت “أوبن إيه آي” أن “سيرتش جي بي تي” قد يذكر المواقع الإلكترونية حتى لو رفض أصحابها السماح باستخدام محتواها في تطوير واجهات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل “شات جي بي تي”.

من خلال تضمين الروابط والمراجع المباشرة، يصبح “سيرتش جي بي تي” أكثر شبهاً بـ”غوغل”، التي لا تزال تهيمن على سوق محركات البحث. ورغم إضافة “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى محرك بحثها “بينغ” بفضل شراكتها مع “أوبن إيه آي”، لم تتمكن “مايكروسوفت” بعد من تحقيق أي تقدم ملموس في انتزاع حصص سوقية من “غوغل”.

زر الذهاب إلى الأعلى