تقنية

أوبن إيه آي تؤجل إطلاق المساعد الصوتي لمواجهة مخاوف الأمان

أجلت شركة أوبن إيه آي إطلاق ميزة المساعد الصوتي المنتظرة لروبوت المحادثة “شات جي بي تي”، وذلك بهدف التأكد من قدرة هذه الميزة على معالجة طلبات ملايين المستخدمين بأمان وفعالية، حسبما أفادت بلومبيرغ.

وكانت الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي قد أعلنت عن ميزة المساعد الصوتي خلال حدث إطلاق النموذج الجديد “جي بي تي 4 أو” في مايو/أيار الماضي، والذي يمثل نسخة محدثة من نموذج “جي بي تي 4″، ويتميز بقدرته على التعامل مع النصوص والصوت والصور في الوقت الفعلي.

وفي بيان أصدرته الشركة يوم الثلاثاء، أوضحت أنها كانت تعتزم إطلاق الميزة الجديدة لمجموعة محدودة من مشتركي خدمة “شات جي بي تي بلس” المدفوعة في أواخر يونيو/حزيران، لكنها قررت تأجيل الإطلاق لشهر آخر لضمان الجاهزية الكاملة.

وقالت الشركة: “نعمل على تحسين قدرة النموذج على اكتشاف المحتوى غير المناسب ورفضه. كما نعمل على تحسين تجربة المستخدم وإعداد البنية التحتية لاستيعاب ملايين المستخدمين مع الحفاظ على سرعة الاستجابة في الوقت الفعلي”.

وأكدت أوبن إيه آي عزمها طرح ميزة المساعد الصوتي لجميع مشتركي الخدمة المدفوعة خلال فصل الخريف. كما أشارت إلى أنها تعمل على إطلاق ميزات مشاركة الفيديو والشاشة التي عُرضت في الحدث السابق، وستتيح للمستخدمين مزيدًا من المعلومات حول موعد إطلاق هذه الميزات في المستقبل.

يمثل هذا التأخير تحديًا محتملاً لشركة أوبن إيه آي، في ظل سعيها للحفاظ على تفوقها في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يشهد تنافسًا متزايدًا مع شركات مثل غوغل وأنثروبيك. ووفقًا لتقرير بلومبيرغ، كانت الشركة قد طرحت نسخة مبكرة من روبوت “شات جي بي تي” للتحدث مع المستخدمين العام الماضي، لكنها وعدت بأن الميزة الجديدة ستكون أسرع وأكثر كفاءة، مع قدرات متقدمة للتعرف على الصور، ما سيجعل الروبوت شريكًا أكثر فائدة وحيوية في المحادثات.

وخلال عرض الميزة في الحدث الأخير، أظهر موظفو الشركة كيف يستجيب روبوت “شات جي بي تي” فورًا لطلبات مثل حل مسألة رياضية على قطعة من الورق موضوعة أمام كاميرا الهاتف الذكي.

كما شبه الجمهور هذه الميزة بالمساعد الرقمي للذكاء الاصطناعي الذي ظهر في فيلم “هير” (Her) عام 2013، حيث أدّت سكارليت جوهانسون صوت المساعد الرقمي. وقد طالبت الممثلة لاحقًا بإزالة أحد أصوات الروبوت لأنه كان يشبه صوتها إلى حد بعيد، كما ذكرت في ذلك الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى