اقتصاد

أوبك بلس تمدد تخفيضات الإنتاج الطوعية وسط تقلبات في أسعار النفط

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في بيان اليوم الخميس أن ثماني دول من تحالف “أوبك بلس” وافقت على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدة شهرين إضافيين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وتشمل هذه الدول السعودية، روسيا، العراق، الإمارات، الكويت، كازاخستان، الجزائر، وسلطنة عمان.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر في “أوبك بلس” أن التحالف اتفق على تأجيل زيادة الإنتاج التي كانت مقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمدة شهرين، وذلك في ظل تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهر.

وقد تأثرت أسعار النفط بتراجع ملحوظ نتيجة مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي وبيانات اقتصادية مقلقة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. ومع ذلك، ارتفعت أسعار النفط بنحو 1% اليوم الخميس بفضل تراجع أكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية وتأجيل “أوبك بلس” زيادة الإنتاج.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 73.6 دولارا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 70.14 دولارا للبرميل.

وكان من المخطط أن يبدأ تحالف “أوبك بلس” زيادة الإنتاج بواقع 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول، إلا أن المخاوف من ضعف الطلب وزيادة المعروض المحتمل أثرت على قرار التحالف بتأجيل الزيادة.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات شحن أن صادرات النفط الليبية ما زالت متوقفة إلى حد كبير، مع استمرار الخلاف السياسي بشأن رئاسة المصرف المركزي وإيرادات النفط.

وأشار بنك “إتش إس بي سي” إلى أن أي قرار تتخذه “أوبك بلس” قد يُفسر بشكل سلبي في الأسواق، حيث أن زيادة الإنتاج قد تؤدي إلى فائض كبير في المعروض اعتباراً من الربع الأول من 2025. بينما قد يعتبر تأجيل الزيادة اعترافاً من “أوبك” بضعف الطلب على النفط.

وفي تعليقها على الموقف، أوضحت حليمة كروفت، المحللة في “آر.بي.سي كابيتال”، أن انتظار “أوبك بلس” حتى ديسمبر/كانون الأول قبل زيادة الإنتاج قد يكون قراراً حكيماً.

زر الذهاب إلى الأعلى