اقتصاد

أسعار النفط ترتفع عقب اغتيال إسماعيل هنية وتراجع الشيكل الإسرائيلي

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في إيران، مما أدى إلى تصاعد التوتر في الشرق الأوسط. ورغم ذلك، ظلت الأسعار تحت ضغط المخاوف بشأن الطلب الضعيف في الصين. كما انخفض الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى في شهر.

أسعار التداول

ارتفع سعر برميل خام برنت بنسبة 2.28% ليصل إلى 80.42 دولارًا للعقود الآجلة الأقرب تسليمًا -وقت إعداد هذا التقرير-، بينما زاد برميل خام غرب تكساس بنسبة 2.53% ليصل إلى 76.62 دولارًا.

وكان برنت وغرب تكساس الوسيط قد انخفضا بنحو 1.4% أمس، ليغلقا عند أدنى مستوياتهما في 7 أسابيع.

وأعلنت حركة حماس أن هنية استشهد إثر عملية اغتيال نفذها الاحتلال الصهيوني استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

توترات في الشرق الأوسط

وجاءت هذه الأحداث بعد يوم من زعم الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد لحزب الله في غارة جوية على بيروت يوم الثلاثاء، ردًا على هجوم صاروخي عبر الحدود على إسرائيل يوم السبت.

ورغم الجهود الدبلوماسية التي يبذلها مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتجنب تصعيد كبير قد يوسع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، فإن الهجوم الأخير زاد من التوترات.

وعلى صعيد منفصل، نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق أمس الثلاثاء في ظل تصاعد التوتر بالمنطقة.

توقعات أسعار النفط

ورغم هذه الارتفاعات، فإن برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما لتسجيل خسارة شهرية في يوليو/تموز هي الأكبر لهما منذ 2023.

ونقلت رويترز عن مذكرة للمحلل لدى “آي جي”، توني سيكامور، أن أسعار النفط انخفضت بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين، والتفاؤل المستمر تجاه وقف إطلاق النار في غزة، واستبعاد خروج “أوبك بلس” عن خطتها الحالية لبدء تخفيف التخفيضات اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك عندما تجتمع هذا الأسبوع.

وتتأثر أسواق النفط بتباطؤ الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وأكبر مساهم في نمو الطلب العالمي.

تراجع الشيكل الإسرائيلي

وفي سياق تأثيرات اغتيال هنية، تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوى في شهر، ليصل إلى 3.77 أمام الدولار الأميركي.

وامتنع جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التصريح بشأن اغتيال هنية، قائلاً “لا نعلق على هذه التقارير”.

وتراجع الشيكل في التعاملات المبكرة اليوم إلى 3.77 أمام الدولار الواحد، نزولاً من 3.75 شيكل في ختام جلسة أمس الثلاثاء، بحسب بيانات بنك إسرائيل ومنصات عالمية لأسعار الصرف.

وتعد هذه الأسعار المسجلة في التعاملات المبكرة اليوم هي الأدنى منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي.

والتراجع المسجل هو امتداد لتراجع آخر شهدته العملة الإسرائيلية في بداية التعاملات الأسبوعية الاثنين الماضي، بعد إعلان إسرائيل سقوط صاروخ على ملعب في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، أسفر عن مقتل 12 شخصًا، واتهمت حزب الله بالمسؤولية عنه مقابل نفي الحزب.

والجمعة، أغلق الشيكل الجلسة عند مستوى 3.65 أمام الدولار الواحد، قبل أن يصل إلى 3.75 شيكل للدولار في أول جلسة تداول بعد حادثة مجدل شمس.

زر الذهاب إلى الأعلى