الصحة

أسباب ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية؟

أسباب ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية؟

أكدت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب أن ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية يعتبر ألم عصبي يحدث نتيجة لتلف الألياف العصبية.

وأشارت الجمعية إلى أن هذا النوع من الألم عادة ما يترافق مع أعراض إضافية، مثل الوخز والتنميل وفرط الحساسية للألم. حيث يكون الشخص قادرًا على الشعور بالألم بسبب المثيرات الضعيفة، مثل الضغط الخفيف، أو الوخز الخفيف بإبرة غير حادة، أو لمس الجلد بأشياء باردة أو دافئة.

‫تلف جذور الأعصاب

أوضحت الجمعية أن الألم الشبيه بالصدمة الكهربائية في الساق يُعَدُّ علامةً نموذجيةً على تهيج أو تلف واحد أو أكثر من جذور الأعصاب في الجزء السفلي من العمود الفقري. يُسبِّب هذا التهيج أو التلف الانزلاق الغضروفي، أو تضيق القناة الشوكية، أو التغيرات العظمية الناجمة عن التآكل، أو العدوى، أو الالتهابات، أو تهيج العصب الوركي (عرق النسا)، أو الأورام الحميدة والخبيثة في العمود الفقري.

وفي بادئ الأمر، يُمكن التعامل مع الألم الشبيه بالصدمة الكهربائية في الساق عن طريق استخدام الحرارة و/أو البرودة محلياً لتخفيف الألم. يمكن ذلك على سبيل المثال باستخدام زجاجة ماء ساخنة أو كمادات تبريد.

‫استشارة الطبيب

في حال عدم تحسّن الحالة بواسطة تطبيقات السخونة و/أو البرودة، ينبغي للمريض استشارة الطبيب، خاصةً إذا استمر الألم لمدة تتجاوز الـ 6 إلى 12 أسبوعًا، أو إذا كان مصحوبًا بأعراض خطيرة. من بين هذه الأعراض: ظهور علامات الشلل، صعوبة في إفراغ المثانة وفقدان السيطرة على البول أو البراز، وتنميل في منطقة الشرج أو الأعضاء التناسلية، و/أو ضعف في الانتصاب. يتطلب هذا النوع من الأعراض التدخل الجراحي على الفور لتجنُّب تلف الأعصاب الدائم.

زر الذهاب إلى الأعلى