اقتصاد

أزمة الصلب في الصين: تحذيرات من موجة إفلاس واندماجات ضرورية في القطاع

حذر تقرير صادر عن “بلومبيرغ إنتليجانس” للتحليلات الاقتصادية من أن أزمة الصلب في الصين تمهد الطريق لموجة من حالات الإفلاس وتسريع عمليات الاندماج الضرورية لإنقاذ القطاع.

وأوضحت ميشيلي ليونغ، كبيرة المحللين في “بلومبيرغ إنتليجانس”، أن نحو ثلاثة أرباع شركات الصلب الصينية تكبدت خسائر خلال النصف الأول من العام الحالي، ومن المتوقع أن تعلن العديد من هذه الشركات إفلاسها.

ومن بين الشركات الأكثر عرضة للإفلاس، وفقًا للتقرير، “شينياجن با يي آيرون آند ستيل”، و”جانسو جيو ستيل غروب”، و”أنيانج آيرون آند ستيل غروب”، مع احتمالية استحواذ شركات منافسة عليها.

وأشار التقرير إلى أن موجة الاندماجات المنتظرة قد تسهم في دعم خطط بكين لتعزيز تركيز صناعة الصلب. وتستهدف الحكومة الصينية أن تستحوذ أكبر 5 شركات صلب على 40% من السوق، وأكبر 10 شركات على 60% بحلول عام 2025.

وأضافت ليونغ أن هذا الهدف يمكن تحقيقه رغم أن الصين لا تزال أقل من اليابان وكوريا الجنوبية من حيث حجم شركات الصلب الكبرى.

وتشهد صناعة الصلب الصينية تحولات نتيجة لأزمة العقارات المستمرة وتباطؤ النمو الاقتصادي، مما يثير مخاوف من أزمة أشد خطورة من أزمتي 2008 و2015. كما أدى تراجع الطلب المحلي إلى زيادة في صادرات الصلب الصينية، مما أثار ردود فعل تجارية قوية من الدول التي تتهم الصين بإغراق أسواقها بالصلب بأسعار دون التكلفة.

ورغم ذلك، من غير المتوقع أن تتراجع صادرات الصلب الصينية حتى نهاية عام 2026، مع استمرار انخفاض الإنتاج الإجمالي وزيادة القيود التجارية المفروضة من قبل شركاء الصين التجاريين.

زر الذهاب إلى الأعلى