تقنية

آبل تستجيب للضغوط الأوروبية وتفتح نظامها “للتحميل الجانبي” ولكن بشرط

آبل تستجيب للضغوط الأوروبية وتفتح نظامها “للتحميل الجانبي” ولكن بشرط

تجاوبت شركة التكنولوجيا العملاقة آبل مع ضغوط السلطات الاتحاد الأوروبي بالسماح لمستخدمي هواتفها الذكية آيفون في دول الاتحاد الأوروبي بتنزيل التطبيقات مباشرة من مواقع الإنترنت الخاصة بمطورين البرامج، من دون الحاجة لاستخدام متجرها الإلكتروني “آب ستور”. جاء هذا الإعلان وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

يُعتبر هذا الخطوة الأخيرة، المعروفة أيضًا باسم “التحميل الجانبي”، امتثالًا من آبل للتشريعات الجديدة للأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى تعزيز المنافسة العادلة في السوق بين الشركات التكنولوجية الكبيرة.

وأشارت آبل في صفحة دعمها الفني إلى أن “تنزيل التطبيقات مباشرة من أي موقع على الإنترنت يتطلب مسؤولية ورقابة تامة على تجربة المستخدم، بما في ذلك إدارة التطبيقات وتقديم الدعم الفني وإرجاع الأموال المستحقة للمستخدمين”. وأضافت أنه “سيتمكن المطورون من تقديم هذه الخدمة بعد تحقيق معايير محددة والالتزام بالشروط المحددة التي تضمن حماية المستخدمين”.

من الجدير بالذكر أن آبل كانت تعارض سابقًا فكرة “التحميل الجانبي”، الذي من المقرر أن يبدأ تطبيقه خلال الربيع الحالي، بسبب المخاطر الأمنية المحتملة التي تشكلها على أجهزة المستخدمين. حيث لن تكون الشركة قادرة على تقديم الدعم الفني أو إرجاع الأموال للمستخدمين أو التصدي لأي انتهاكات للخصوصية.

وأوضحت الشركة الأميركية أنه لكي يتمكن أي مطور من تقديم خدمة التنزيل المباشر للمستخدمين، عليه أن يستوفي مجموعة من المعايير، بما في ذلك تحقيق مليون عملية تنزيل للتطبيق على أجهزة آيفون العاملة بنظام التشغيل “آي أو إس” خلال السنة الأولى في الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى